بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من روائع الفرزدق
صفحة 1 من اصل 1
من روائع الفرزدق
قصائد الفرزدق , مدونات واشعار الفرزدق, اجمل قصائد الفرزدق , من روائع الشاعر الفرزدق
أمَا وَالّذِي مَا شَاءَ سَدّى لَعَبْدِهِ،
إلى الله يُفْضِي مَنْ تَألّى وَأقْسَمَا
لَئِنْ أصْبَحَ الوَاشُونَ قَرّتْ عُيونُهُم
بهَجْرٍ مَضَى أوْ صُرْمِ حَبلٍ تَجذّمَا
لَقَدْ تُصْبِحُ الدّنْيَا عَلَينا قَصِيرَةً
جَميعاً وَمَا نُفشِي الحَديثَ المُكَتَّما
فقُلْ لطَبيبِ الحُبّ إنْ كانَ صَادِقاً:
بأيّ الرُّقَى تشفي الفُؤادَ المُتَيَّمَا
فقالَ الطبيبُ: الهَجرُ يَشفي من الهَوى،
وَلَنْ يَجْمَعَ الهِجرَانُ قَلباً مقسَّمَا
**************
إذا دَمَعَتْ عَيْناكَ وَالشّوْقُ قائِدٌ
لذي الشّوْقِ، حتى تَستَبِينَ المُكَتَّما
ظَلِلْتَ تُبَكّي الحَيَّ والرَّبعُ دارِسٌ،
وَقَدْ مَرّ بَعدَ الحَيِّ حَوْلٌ تجَرَّما
وَشَبّهتَ رَسْمَ الدّارِ، إذْ أنتَ وَاقِفٌ
عَلَيها تكُفّ الدّمعَ، بُرْداً مُسَهَّمَا
***********************
إنّ أمامي خَيرَ مَنْ وَطىءَ الحَصَى
لذي هِمّةٍ يَرْجو الغِنى أوْ لِغارِمِ
فَقَالوا: فَعَلَنا، حَسبُنا الله، وَانْتَهَوْا
جَدِيلَةَ أمْرٍ يَقْطَعُ الشّكَّ عازِمِ
إذا لمْ يكنْ حِصْنٌ سَوى الخَيلِ وَالقَنا
يُلاذُ بهِ، والمُرْهَفاتِ الصّوَارِمِ
ولمّا مَضَوْا عَنْ خَيرِ سُنّةِ مَعْشَرٍ
وَقامَ سُلَيْمانٌ أتَتْ خَيرَ قائِمِ
فَألقَتْ لعهُ الأيّامُ كُلَّ خَبيئَةٍ
عَلى ذِرْوَةٍ لا تُرْتقَى بِالسّلالِمِ
***************************
دِيَارٌ بِالأُجَيْفِرِ كَانَ فِيهَا
أوَانِسُ مِثْلُ آَرَامِ الصّرِيمِ
وَما أحَدٌ يُسَامِيني بِفَخْرٍ،
إذا زَخَرَتْ بُحْورُ بَني تَمِيمِ
إلى المُتَخَيَّرينِ أباً وَخَالاً،
إذا نُسِبَ الصّميمُ إلى الصّميمِ
تَرَى غُلْبَ الفِحَالِ لَنَا خُضُوعاً،
إذا نَهَضَتْ لِمُفْتَخَرٍ قُرُومي
******************
إنّ الذي أعطَى الرّجال حظوظَهُمْ
على الناسِ أعطى خِنْدِفاً بالخَزَائمِ
لخِنْدِفَ قَبْلَ النّاسِ بَيتانِ فيهِما
عَديدُ الحَصَى والمَأثُرًّتِ العَظائِمِ
أخَذتُ على النّاسِ اثنَتَينِ ليَ الحَصَى
معَ المَجدِ ما لي فيهما من مُخاصِمِ
أبُونَا خَلِيلُ الله وَابنُ خَلِيلِهِ،
أبُونَا أبُو المُسْتَخْلَفِينَ الأكَارِم
وَمَا أحَدٌ مِنْ فَخْرِنَا بالّذي لَنَا
على النّاسِ مِمّا يَعْرِفُونَ بِرَاغِمِ
وَهلْ من أبٍ في الناسِ يَدعونَ باسمه
لَهُ ابْنَانِ كَانَا مِثْلَ سَعْدٍ وَدارِمِ
إذا مَا هَبَطْنَا بَلْدَةً كانَ أهْلُهَا
بهَا وُلِدُوا، يَظعَنْ بها كلُّ جارِمِ
لَنَا العِزُّ مَنْ تَحلُلْ عَلَيْهِ بُيُوتُنا
يَمُتْ غَرَقاً أوْ يَحتَملْ أنْفَ رَاغِمِ
فَإنّ بَني سعدٍ هُمُ اللّيلُ، فيهِمُ
حُلُومٌ رَسَتْ، وَالظّالمو كلِّ ظالمِ
فَإنّ بَني سَعْدٍ هُمُ الهَامَةُ الّتي
بهَا مُضَرٌ دَمّاغَةٌ لِلْجَماجِمِ
أبَتْ لبَني سَعْدٍ جِبَالٌ رَسَتْ بِهمْ
شَوَامِخُها، لا تُرْتَقَى بالسّلالمِ
وَمَا أحدٌ مِمّنْ هَجَاني عَلِمْتُهُ
يَكُونُ وَفَاءً عِرْضُهُ لي بِدائِمِ
وَمَا كُنْتُ أخْشَى طَيّئاً أنْ تَسُبّني
وَهُم نَبَطٌ لمْ تَعْتَصِبْ بالعَمَائِمِ
نَبِيطُ القُرَى لمْ تَخْتَمِرْ أُمّهاتُهُمْ
وَلا وَجَدَتْ مَسَّ الحَديدِ الكَوَالمِ
وَمَا يعلْلَمُ الطَّائِيُّ مِمَّنْ أبٌ لَهُ
وَلَوْ سَأَلُوا عَنْ طَيِّءٍ كُلَّ عَلِمِ
وَمَا يَمْنَعُ الطّائيُّ إلاّ رَصَاصَةٌ،
بهَا نَقْشُ سُلْطانٍ على النّاسِ قائِمِ
مَتى يَهْبِطِ الطّائيُّ أرْضاً ولَمْ يَكُنْ
بهِ وَشْمُ مَوْشُومٍ يكُنْ غُنْمَ غانِمِ
مَتى يُمْنَعِ الطّائيُّ مِنْ حَيْثُ يَرْتقي
يكُنْ مَغنَماً من طَيّءٍ في المَقاسِمِ
وَإنّ هِجائي طَيّئاً، وَهيَ طيّءٌ،
نَبِيطُ القُرَى إحدى الكِبارِ العَظائِمِ
بَنَى اللّؤمُ بَيْتاً فاستَقَرّتْ عِمادُهُ
على طَيّءِ الأنْبَاطِ ضَرْبَةَ لازِمِ
إذا اقْتَسَمَ اللّؤمَ اللّئَامُ وَجَدْتَهُ
يَكُونُ أبَا الطّائيّ دُونَ العَمَاعِمِ
وَما طَيّءٌ، واللّؤمُ فَوْقَ رِقَابِهِمْ،
وَلمْ تَرِمِ الأحْبَالُ عَنْهَا بِرَائِمِ
روائع الفرزدق , قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطاته, الفرزدق وجرير... والعواء والزئير ..بالصوت والصورة
روائع الفرزدق , قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطاته, الفرزدق وجرير... والعواء والزئير ..بالصوت والصورة
حج هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي في عهد أبيه فحاول أن يلمس الحجر الأسود فلم يستطع من شدة الازدحام فوقف جانباً، وإذا بزين العابدين مقبلاً يريد لمس الحجر فانفرج له الناس ووقفوا جانباً تعظيماً له حتى لمس الحجر وقبله ومضى فعاد الناس الى ما كانوا عليه. فانزعج هشام وقال: من هذا؟ وصادف أن كان الفرزدق الشاعر واقفاً فأجابه هذا علي بن الحسين بن علي ثم أنشد فيه قصيدته المشهورة التي يقول فيها:
يا سائلي اين حل الجـود والكـرم *** عنـدي بيـان اذا طلابـه قدمـوا
هذا الذي تعرف البطحـاء وطأتـه *** والبيت يعرفـه والحـل والحـرم
هذا ابـن خيـر عبـاد الله كلهـم *** هذا التقي النقـي الطاهـر العلـم
هذا الذي احمـد المختـار والـده *** صلى عليه الإله ثم جـرى القلـم
هذا ابن فاطمه ان كنـت جاهلـه *** بجـده انبيـاء الله قــد خـتـم
هـذا علـي رسـول الله والــده *** امست بنور هداه تهتـدي الامـم
هذا الذي عمه جعفـر الطيـار والـ *** مقتول حمزه ليث حبـه قسـم
هذا ابن سيـده النسـوان فاطمـه *** وابن الوصي الذي في سيفه سقـم
من جده دان فضـل الانبيـاء لـه *** وفضـل امتـه دانـت لـه الامـم
لو يعلم الركن مـن جـاء يلثمـه *** لخر يلثم منـه مـا وطـئ القـدم
فليش قولك مـن هـذا بضائـره *** العرب تعرف من انكـرت والعجـم
الله شـرفـه قـدمـا وفضـلـه *** جرى بذاك له فـي لوحـه القلـم
مشتقـه مـن رسـول الله نبعتـه *** طابت عناصـره والخيـم والشيـم
ينشق ثوب الدجى عن نور غرتـه *** كالشمس ينجاب عن اشراقها القتم
اذا راتـه قريـش قـال قائلـهـا *** الى مكـارم هـذا ينتهـي الكـرم
يغضي حياء ويغضى من مهابتـه *** فمـا يكلـم الا حـيـن يبتـسـم
يكـاد يمسكـه عرفـان راحتـه *** ركن الحطيم اذا ما جـاء يستلـم
كلتا يديـه غيـاث عـم نفعهمـا *** يستو كفان ولا يعروهمـا العـدم
سهل الخليقـه لا تخشـى بـوادره *** يزينه اثنان حسن الخلـق والكـرم
حمّـال اثقـال اقـوام اذا فدحـوا *** حلو الشمائل تحلـو عنـده نعـم
لا يخلف الوعـد ميمـون نقيبتـه *** رحب الفناء اريـب حيـن يعتـزم
عم البريه بالاحسـان فانقشعـت *** عنها الغيابـه والامـلاق والعـدم
ينمي الى ذروه العز التي قصـرت *** عن نيلها عرب الاسـلام والعجـم
من معشر حبهم ديـن وبغضهـم *** كفـر وقربهـم منجـى ومعتصـم
ان عد اهل التقـى كانـوا ائمتهـم *** او قيل من خير اهل الارض قيل هم
لا يستطيـع جـواد بُعـد غايتهـم *** ولا يدانيهـم قـوم وان كـرمـوا
هم الغيوث اذا مـا ازمـه ازمـت *** والاسد اسد الشرى والبأس محتدم
لا يقبض العسر بسطا من اكفهـم *** سيان ذلك ان اثروا وان عدمـوا
يستدفع السوء والبلـوى بحبهـم *** ويسترب بـه الاحسـان والنعـم
مقـدم بعـد ذكـر الله ذكـرهـم *** في كل بدء ومختـوم بـه الكلـم
يأبى لهم ان يحل الـذد ساحتهـم *** خيم كريـم وايـد بالنـدى هضـم
اي الخلائق ليسـت فـي رقابهـم *** لاوّليّـه هــذا اولــه نـعـم
من يعـرف الله يعـرف اولويّـة ذا *** فالدين من بيت هـذا نالـه الامـم
*************
أمَا وَالّذِي مَا شَاءَ سَدّى لَعَبْدِهِ،
إلى الله يُفْضِي مَنْ تَألّى وَأقْسَمَا
لَئِنْ أصْبَحَ الوَاشُونَ قَرّتْ عُيونُهُم
بهَجْرٍ مَضَى أوْ صُرْمِ حَبلٍ تَجذّمَا
لَقَدْ تُصْبِحُ الدّنْيَا عَلَينا قَصِيرَةً
جَميعاً وَمَا نُفشِي الحَديثَ المُكَتَّما
فقُلْ لطَبيبِ الحُبّ إنْ كانَ صَادِقاً:
بأيّ الرُّقَى تشفي الفُؤادَ المُتَيَّمَا
فقالَ الطبيبُ: الهَجرُ يَشفي من الهَوى،
وَلَنْ يَجْمَعَ الهِجرَانُ قَلباً مقسَّمَا
**************
إذا دَمَعَتْ عَيْناكَ وَالشّوْقُ قائِدٌ
لذي الشّوْقِ، حتى تَستَبِينَ المُكَتَّما
ظَلِلْتَ تُبَكّي الحَيَّ والرَّبعُ دارِسٌ،
وَقَدْ مَرّ بَعدَ الحَيِّ حَوْلٌ تجَرَّما
وَشَبّهتَ رَسْمَ الدّارِ، إذْ أنتَ وَاقِفٌ
عَلَيها تكُفّ الدّمعَ، بُرْداً مُسَهَّمَا
***********************
إنّ أمامي خَيرَ مَنْ وَطىءَ الحَصَى
لذي هِمّةٍ يَرْجو الغِنى أوْ لِغارِمِ
فَقَالوا: فَعَلَنا، حَسبُنا الله، وَانْتَهَوْا
جَدِيلَةَ أمْرٍ يَقْطَعُ الشّكَّ عازِمِ
إذا لمْ يكنْ حِصْنٌ سَوى الخَيلِ وَالقَنا
يُلاذُ بهِ، والمُرْهَفاتِ الصّوَارِمِ
ولمّا مَضَوْا عَنْ خَيرِ سُنّةِ مَعْشَرٍ
وَقامَ سُلَيْمانٌ أتَتْ خَيرَ قائِمِ
فَألقَتْ لعهُ الأيّامُ كُلَّ خَبيئَةٍ
عَلى ذِرْوَةٍ لا تُرْتقَى بِالسّلالِمِ
***************************
دِيَارٌ بِالأُجَيْفِرِ كَانَ فِيهَا
أوَانِسُ مِثْلُ آَرَامِ الصّرِيمِ
وَما أحَدٌ يُسَامِيني بِفَخْرٍ،
إذا زَخَرَتْ بُحْورُ بَني تَمِيمِ
إلى المُتَخَيَّرينِ أباً وَخَالاً،
إذا نُسِبَ الصّميمُ إلى الصّميمِ
تَرَى غُلْبَ الفِحَالِ لَنَا خُضُوعاً،
إذا نَهَضَتْ لِمُفْتَخَرٍ قُرُومي
******************
إنّ الذي أعطَى الرّجال حظوظَهُمْ
على الناسِ أعطى خِنْدِفاً بالخَزَائمِ
لخِنْدِفَ قَبْلَ النّاسِ بَيتانِ فيهِما
عَديدُ الحَصَى والمَأثُرًّتِ العَظائِمِ
أخَذتُ على النّاسِ اثنَتَينِ ليَ الحَصَى
معَ المَجدِ ما لي فيهما من مُخاصِمِ
أبُونَا خَلِيلُ الله وَابنُ خَلِيلِهِ،
أبُونَا أبُو المُسْتَخْلَفِينَ الأكَارِم
وَمَا أحَدٌ مِنْ فَخْرِنَا بالّذي لَنَا
على النّاسِ مِمّا يَعْرِفُونَ بِرَاغِمِ
وَهلْ من أبٍ في الناسِ يَدعونَ باسمه
لَهُ ابْنَانِ كَانَا مِثْلَ سَعْدٍ وَدارِمِ
إذا مَا هَبَطْنَا بَلْدَةً كانَ أهْلُهَا
بهَا وُلِدُوا، يَظعَنْ بها كلُّ جارِمِ
لَنَا العِزُّ مَنْ تَحلُلْ عَلَيْهِ بُيُوتُنا
يَمُتْ غَرَقاً أوْ يَحتَملْ أنْفَ رَاغِمِ
فَإنّ بَني سعدٍ هُمُ اللّيلُ، فيهِمُ
حُلُومٌ رَسَتْ، وَالظّالمو كلِّ ظالمِ
فَإنّ بَني سَعْدٍ هُمُ الهَامَةُ الّتي
بهَا مُضَرٌ دَمّاغَةٌ لِلْجَماجِمِ
أبَتْ لبَني سَعْدٍ جِبَالٌ رَسَتْ بِهمْ
شَوَامِخُها، لا تُرْتَقَى بالسّلالمِ
وَمَا أحدٌ مِمّنْ هَجَاني عَلِمْتُهُ
يَكُونُ وَفَاءً عِرْضُهُ لي بِدائِمِ
وَمَا كُنْتُ أخْشَى طَيّئاً أنْ تَسُبّني
وَهُم نَبَطٌ لمْ تَعْتَصِبْ بالعَمَائِمِ
نَبِيطُ القُرَى لمْ تَخْتَمِرْ أُمّهاتُهُمْ
وَلا وَجَدَتْ مَسَّ الحَديدِ الكَوَالمِ
وَمَا يعلْلَمُ الطَّائِيُّ مِمَّنْ أبٌ لَهُ
وَلَوْ سَأَلُوا عَنْ طَيِّءٍ كُلَّ عَلِمِ
وَمَا يَمْنَعُ الطّائيُّ إلاّ رَصَاصَةٌ،
بهَا نَقْشُ سُلْطانٍ على النّاسِ قائِمِ
مَتى يَهْبِطِ الطّائيُّ أرْضاً ولَمْ يَكُنْ
بهِ وَشْمُ مَوْشُومٍ يكُنْ غُنْمَ غانِمِ
مَتى يُمْنَعِ الطّائيُّ مِنْ حَيْثُ يَرْتقي
يكُنْ مَغنَماً من طَيّءٍ في المَقاسِمِ
وَإنّ هِجائي طَيّئاً، وَهيَ طيّءٌ،
نَبِيطُ القُرَى إحدى الكِبارِ العَظائِمِ
بَنَى اللّؤمُ بَيْتاً فاستَقَرّتْ عِمادُهُ
على طَيّءِ الأنْبَاطِ ضَرْبَةَ لازِمِ
إذا اقْتَسَمَ اللّؤمَ اللّئَامُ وَجَدْتَهُ
يَكُونُ أبَا الطّائيّ دُونَ العَمَاعِمِ
وَما طَيّءٌ، واللّؤمُ فَوْقَ رِقَابِهِمْ،
وَلمْ تَرِمِ الأحْبَالُ عَنْهَا بِرَائِمِ
روائع الفرزدق , قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطاته, الفرزدق وجرير... والعواء والزئير ..بالصوت والصورة
روائع الفرزدق , قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطاته, الفرزدق وجرير... والعواء والزئير ..بالصوت والصورة
حج هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي في عهد أبيه فحاول أن يلمس الحجر الأسود فلم يستطع من شدة الازدحام فوقف جانباً، وإذا بزين العابدين مقبلاً يريد لمس الحجر فانفرج له الناس ووقفوا جانباً تعظيماً له حتى لمس الحجر وقبله ومضى فعاد الناس الى ما كانوا عليه. فانزعج هشام وقال: من هذا؟ وصادف أن كان الفرزدق الشاعر واقفاً فأجابه هذا علي بن الحسين بن علي ثم أنشد فيه قصيدته المشهورة التي يقول فيها:
يا سائلي اين حل الجـود والكـرم *** عنـدي بيـان اذا طلابـه قدمـوا
هذا الذي تعرف البطحـاء وطأتـه *** والبيت يعرفـه والحـل والحـرم
هذا ابـن خيـر عبـاد الله كلهـم *** هذا التقي النقـي الطاهـر العلـم
هذا الذي احمـد المختـار والـده *** صلى عليه الإله ثم جـرى القلـم
هذا ابن فاطمه ان كنـت جاهلـه *** بجـده انبيـاء الله قــد خـتـم
هـذا علـي رسـول الله والــده *** امست بنور هداه تهتـدي الامـم
هذا الذي عمه جعفـر الطيـار والـ *** مقتول حمزه ليث حبـه قسـم
هذا ابن سيـده النسـوان فاطمـه *** وابن الوصي الذي في سيفه سقـم
من جده دان فضـل الانبيـاء لـه *** وفضـل امتـه دانـت لـه الامـم
لو يعلم الركن مـن جـاء يلثمـه *** لخر يلثم منـه مـا وطـئ القـدم
فليش قولك مـن هـذا بضائـره *** العرب تعرف من انكـرت والعجـم
الله شـرفـه قـدمـا وفضـلـه *** جرى بذاك له فـي لوحـه القلـم
مشتقـه مـن رسـول الله نبعتـه *** طابت عناصـره والخيـم والشيـم
ينشق ثوب الدجى عن نور غرتـه *** كالشمس ينجاب عن اشراقها القتم
اذا راتـه قريـش قـال قائلـهـا *** الى مكـارم هـذا ينتهـي الكـرم
يغضي حياء ويغضى من مهابتـه *** فمـا يكلـم الا حـيـن يبتـسـم
يكـاد يمسكـه عرفـان راحتـه *** ركن الحطيم اذا ما جـاء يستلـم
كلتا يديـه غيـاث عـم نفعهمـا *** يستو كفان ولا يعروهمـا العـدم
سهل الخليقـه لا تخشـى بـوادره *** يزينه اثنان حسن الخلـق والكـرم
حمّـال اثقـال اقـوام اذا فدحـوا *** حلو الشمائل تحلـو عنـده نعـم
لا يخلف الوعـد ميمـون نقيبتـه *** رحب الفناء اريـب حيـن يعتـزم
عم البريه بالاحسـان فانقشعـت *** عنها الغيابـه والامـلاق والعـدم
ينمي الى ذروه العز التي قصـرت *** عن نيلها عرب الاسـلام والعجـم
من معشر حبهم ديـن وبغضهـم *** كفـر وقربهـم منجـى ومعتصـم
ان عد اهل التقـى كانـوا ائمتهـم *** او قيل من خير اهل الارض قيل هم
لا يستطيـع جـواد بُعـد غايتهـم *** ولا يدانيهـم قـوم وان كـرمـوا
هم الغيوث اذا مـا ازمـه ازمـت *** والاسد اسد الشرى والبأس محتدم
لا يقبض العسر بسطا من اكفهـم *** سيان ذلك ان اثروا وان عدمـوا
يستدفع السوء والبلـوى بحبهـم *** ويسترب بـه الاحسـان والنعـم
مقـدم بعـد ذكـر الله ذكـرهـم *** في كل بدء ومختـوم بـه الكلـم
يأبى لهم ان يحل الـذد ساحتهـم *** خيم كريـم وايـد بالنـدى هضـم
اي الخلائق ليسـت فـي رقابهـم *** لاوّليّـه هــذا اولــه نـعـم
من يعـرف الله يعـرف اولويّـة ذا *** فالدين من بيت هـذا نالـه الامـم
*************
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 1:56 am من طرف عبدالله الغودري
» شباب الغوادر
الإثنين يونيو 23, 2014 3:01 am من طرف عبدالله الغودري
» شباب الغوادر
السبت مايو 17, 2014 5:03 pm من طرف زائر
» دعوه للتسامح
الأربعاء مايو 14, 2014 8:48 am من طرف علي ابو تركي الغودري
» الهي عشقنا
الأربعاء مايو 14, 2014 8:46 am من طرف علي ابو تركي الغودري
» اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك
الأربعاء مايو 14, 2014 8:25 am من طرف اابو تركي الغودري
» الصديق الحقيقي
الأربعاء مايو 14, 2014 8:21 am من طرف اابو تركي الغودري
» اجمل ما قيل عن الصداقة
الجمعة نوفمبر 08, 2013 6:57 pm من طرف زائر
» أدعية مضحكة عن المدرسة والمعلمين
السبت أكتوبر 26, 2013 6:59 pm من طرف زائر